اختتام دورة بناء الاختبارات اللغوية ضمن برنامج تأهيل المعلمين العرب برعاية منظمة العلم والتربية- مكتب إسطنبول

اختتام دورات اللغة التركية المجانية (11-12-13) برعاية منظمة العلم والتربية
مارس 19, 2019
انطلاقة مشروع إفطار طالب وذويه (حملة رمضان خير ) في الداخل السوري برعاية منظمة العلم والتربية
مايو 17, 2019

تم اختتام فعاليات دورة بناء الاختبارات اللغوية ضمن برنامج تأهيل المعلمين العرب برعاية ودعم كامل من منظمة العلم والتربية ILIM EĞİTİM DERNEĞİ وذلك بتاريخ 7/4/2019 في مركز منظمة العلم والتربية في إسطنبول :

فيديو المشروع

وصف المشروع :

تسعى منظمة العلم والتربية بالتعاون مع نخبة من الخبراء والمختصين والباحثين في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها إلى عقد دورات متخصّصة ونوعية ومكثّفة تهدف إلى رفع كفاءات العاملين في هذا المجال في تركيا ، وتأهيل غيرهم من الراغبين بالانضمام إليه.

ولا يخفى على ذي لبٍّ وبصيرة أهمية تعليم اللغة العربية في تركيا وما يعتريه من نقص الخبرات والمهارات بالرغم من التعطش الشديد للأخوة الأتراك والإقبال الفريد على تعلم لغة القرآن والدين ، و الذي لا يغيب عن أحد .

وإنّه لأمر محمود اهتمام الدولة التركية بتعليم اللغة العربية لأبنائها ، ومع تزايد أعداد المهاجرين العرب إلى تركيا وخاصة من شريحة المعلمين فقد ظهرت مشكلة البطالة لديهم ، وعلى صعيد آخر فإن مشكلة صعوبة تعليم العربية للأتراك قديمة حديثة لأسباب كثيرة أهمها عدم تأهيل معلمي العربية

من هنا تضع منظمة العلم والتربية نصب أعينها إقامة مثل هذه الدورات التخصصية والنوعية لعلّها تردم شيئاً من الفجوة الحاصلة في هذا المجال بسبب قلة المهارات وطغيان الأهداف المادية على مثيلات هذه الدورة . ليستفيد منها المعلمون العرب بشكل مباشر وليستفيد منها طلاب العربية من الأتراك والمجتمع العربي في تركيا بشكل غير مباشر.

أهداف المشروع :

  • تخريج أكثر من ثلاثين معلّم ومعلمة في كل دورة مُلّمٌين بأسس تعليم اللغة العربية كلغة ثانية، قادرين على تدريسها للطلاب الأجانب بصفة عامة، والأتراك بصفة خاصة، والارتقاء بهم من مستوى لآخر من خلال طرق تدريسية ممتعة، وأساليب تعليمية فعّالة، ومهارات تدريس حديثة مجرّبة، ومعرفة واقع تعليم العربية في تركيا، وتوسيع فرص القبول للعمل في الجامعات والمؤسسات والمدارس  التركية.
  • انعكاس التدريب واكتساب الخبرات والمهارات على آلاف الطلاب والطالبات الأتراك نفعاً وفائدة وتسريع عملية تعلّمهم للغة العربية.
  • استثمار الموارد المتاحة في مقر المنظمة افي إسطنبول بما يعود بالفائدة على المعلمين العرب والطلاب الاتراك.

الأعمال المنجزة :

  • تنفيذ 20 ساعة تدريبية أكاديمية لإعداد معلّمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  • أعداد المتدربين المستفيدين بشكل مباشر: 30 معلّم ومعلمة لغة عربية

– التوزع الجغرافي  للمستفيدين بشكل مباشر: 1 مرسين  29 إسطنبول

– جنسيات المستفيدين من المتدربين : 1 السودان 2 العراق  4 مصر  23 سوريا

  • عدد الذكور 17 عدد الإناث 13
  • توزيع شهادات حضور للمتدربين حسب عدد ساعات حضورهم

نسبة الإنجاز: 100%

الورشات التدريبية للدورة :

  • – بناء جدول مواصفات.
  • – بناء اختبار تحصيلي.
  • – بناء اختبار تحديد مستوى في ضوء الإطار الأوروبي المرجعي.
  • – تحويل اختبار ورقي إلى اختبار محوسب.

المدرّب :

د. إسلام يسري : المدير الأكاديمي لمركز الديوان لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

عيّنة من تعليقات وآراء المتدربين في الدورة:

أ. منتهى شامي / إسطنبول / معلمة لغة عربية للناطقين بغيرها

دورة بناء الاختبارات اللغوية كانت عبارة عن ورشة عمل تعليمية لكيفية وضع الاختبارات التحصيلية لفهم المقروء والمسموع لكتاب العربية للعالم

وتعلمنا كيف نستخدم نماذج غوغل لوضع اختبارات محوسبة

والأهم الإجابة على سؤال كيف نقنِّن اختباراً؟

و أنه يجب أن نتمرّن على وضع الاختبارات كل شهر مرة

وأن وضع الاختبارات يجب أن يكون ضمن فريق لأنه من المستحيل أن يقوم به معلِّم واحد

كل الشكر لمنظمة العلم والتربية على إقامة هذه الدورة وجزى القائمين عليها كل الخير

أ. مصطفى الحماد/إسطنبول/ معلم لغة عربية للناطقين بغيرها

مثل هذه الدورات الحافلة بالتدريبات والعمل المشترك بين أصحاب الاختصاص، والمتابَعة من مختصين أمثال الدكتور القدير إسلام يسري، والمنظَّمة من قبل مؤسسة قديرة كمنظمة العلم والتربية، لا يمكن أن يقيمها أشخاص، فالجهد المبذول، والرعاية المعطاة لها عصيتان على الوصف.

أما عن الفائدة فهي عظيمة، تبتدئ بتصحيح نظرة المدرس للاختبار، ولا تنتهي بتعلمه طريقة تقنين الاختبارات، فالمواد المعطاة غنية بالماد العلمية المفيدة للمدرس طول مسيرته العملية، لذا حبذا لو استمرت مثل هذه الدورات الاختصاصية، فالفائدة فيها عظيمة للمدرس المختص، وهي كفيلة بالرقي والتقدم في مجال تعليم العربية كلغة ثانية.

لا يسعني في الختام إلا أن أعبر عن امتناني وخالص شكري وتقديري لكل من ساهم في هذا العمل المفيد والرائع، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أ. محمد حسام الخلف / معلم لغة عربية في جمعية شام للأيتام / إسطنبول

كانت هذه الدورة المباركة “دورة بناء الاختبارات اللغوية” ضرورية لإكمال ما نهلناه من علم وخبرات السادة المحاضرين في الدورة السابقة “دورة إعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها” ليتم بذلك النفع والفائدة، وبالنسبة لي كنت مهتما بالاطلاع على الاختبارات المحوسبة لحداثتها ومواكبتها عصر الأجهزة الذكية فأرى أن ذلك ينعش من لغتنا ويجعلها أكثر حيوية وجاذبية.. لا يسعني إلا أن أشكر الدكتور إسلام يسري على اهتمامه المحمود باللغة وبمعلميها، والشكر موصول بطبيعة الحال للأستاذ سعد الرفيدي ولباقي أسرتي “منظمة العلم والتربية” و”إسطنبول لسان أكاديمي” على حفاوتهم وحسن تنظيمهم.

أ‌.رغد الجاجي / باحثة دكتوراه في علم اللغة / إسطنبول

في الواقع فتحت لنا هذه الدورة آفاقاً جديدة تتعلق بالأسس الخاصة بوضع الاختبار، وما السمات الواجب توفرها في الاختبار، والأخطاء الشائعة التي قد يقع فيها واضعو الاختبارات. كما أننا تعرفنا على أساسيات وضع اختبار تحديد المستوى للراغبين بدراسة العربية من الناطقين بغيرها. إضافة إلى تدريبنا على عمل الامتحان المحوسب.. كل ذلك وغيره كثير من الفوائد الجمة نهلناها من علم المدرب القدير الدكتور إسلام يسري.. الذي كان يدهشنا كل مرة بصبره وأناته وسعة أفقه واطلاعه الواسع وحرصه الشديد على إكسابنا معارف ومهارات نحتاج إليها في هذا المجال..

وإذا كان لأحد ما فضل في إتاحة هذه الفرصة لنا، فهذا الفضل يعود لمنظمة العلم والتربية، هذه المنظمة الرائدة التي لم تأل جهدا في سبيل إثراء تجربة المعلم وإغنائه بالخبرات، وهي بذلك تمد يدها الكريمة لكل طالب أفاد من كل معلم مر من هنا وتعلم الجديد وأثرى خبراته ومهاراته.. فهنيئا لكم هذا الفضل، وجزاكم الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتكم..

أ.عبد الستار إبراهيم / معلم لغة عربية/ إسطنبول

معاون مدير مدرسة كاظم قره بكر للتعليم المؤقت ومدرس لغة عربية للناطقين بغيرها

جلّ الاستفادة كانت في التعرف على الاختبارات اللغوية العالمية وطريقة وضعها وطرق القياس وكيفية بناء الاختبار التحصيلي واختبار تحديد المستوى والاختبار المحوسب بطريقة احترافية عالية ومعيارية

أ. هلا الخضري / معلمة لغة عربية للناطقين بغيرها / إسطنبول

لايشكر الله من لايشكر الناس …..

دورة متميزة وجهود جبارة  أثمرت لنا بعلم جديد غائب عنا …جزاكم الله خيري الدنيا والآخرة وبارك في علمكم وعملكم .

أحمد الله تعالى بأن جمعني بإخوة وأخوات في الله جلسنا على مائدة علمية واحدة ونهلنا من نبع علم غزير …

جمعنا الله جميعأ على خير ..ونفع  بنا وبعلمنا .

وإلى لقاء آخر بإذن الله تعالى ..

 

صور المشروع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تبرع الآن