توصيفات ACTFL في تعليم مهارة المحادثة للأطفال الناطقين بغير العربية
يناير 19, 2019
التعزيز و دوره في كبح التفكير
يناير 21, 2019

نصائح في إعداد اختبارات مهارة الاستماع

من الأساسيات الجوهرية لاختبار مهارة الاستماع وأي اختبار ما يلي:


1. لا بد أن تعتمد إجابة سؤال الاستماع على النص المسموع وتتعلق به وليس المقروء، فلا أقول معنى (لابد: يجب. يستطيع)لأن الطالب سيعتمد على المقروء وليس النص المسموع.
2. لا بد ألا تساعد ساق السؤال على التخمين الصريح الذي لا يحتاج إلى المسموع، كأن أقول في ساق السؤال : سيتخرج أحمد من كلية الطب ليعمل….)، لأنني أعرف منطقيا أنه سيكون طبيبا.
3. ألا تعتمد الإجابة بديهيات، كأن يحتوي السؤال على مسألة(4+4=).
4 ألا تعتمد الإجابة على المعلومات السابقة، كأن اقول (بني الإسلام على: أربع. خمس).
5. أن يكون ترتيب الاختيارات تصاعديا او تنازليا، كأن يكون ترتيبها منظما(20-30-40)وليس عشوائيا.
6. الصحة اللغوية في اختيار الكلمات العربية السليمة، فلا أستخدم كلمة(فيتامينات)، أو أقول (اشترى الرجل 4 كيلوات طماطم، فالصحيح: كيلو جرامات)، والإملائية(كالهمزات)، والإعرابية(ضبط أواخر الكلمات)، والصرفية (البنية والاشتقاق). وعلامات الترقيم
7. أن يتميز السؤال بالصدق، فيقيس ما وضع لقياسه، فلا أسأل عن شيئين في وقت واحد،. فلا تسأل عن الزمان والمكان في سؤال واحد.
8. ألا يشوش المتن على الطالب، فتضع اسم شخصين أو ثلاثة وترتكز الأسئلة على واحد. بل تتوزع الأسئلة عليهم.
9. توحيد مصطلحات السؤال، فلا تستخدم كلمة سنة وعام في النص المسموع، ثم تستخدم عام في الأسئلة، إلا إذا كان مقصودا، فتستخدم في كل النص كلمة عام، وتضع في الاختيارات سنة.
10. ألا يوغل النص المسموع في تفاصيل ليس لها علاقة بما درسه الطلاب، أو يسألون عنه، كأن يكون في النص ( ذهب الطالب للسوق واشترى 3 أنواع من الخضروات كذا وكذا. والفاكهة كذا وكذا، إجمال وتفصيل بلا داع مقصود.
11. لا بد أن يحتوي النص على بعض النقاط التي لا يسأل عنها، بحيث تسمح بانتقال الطالب من صفحة لأخرى في كراسة الإجابة، فلا نقول هو محمد، ولد في مصر، ويعمل طالبا)، ويسأل عن هذه النقاط الثلاثة، مع قلب الصفحة، بل لا بد من زيادة بعض الجمل غير متعلقة بالأسئلة.
12. لا بد أن تتعلق الأسئلة بأشياء عامة، فلا نقول ذهب محمد إلى سوق (فتحية)، ونضع في الأسئلة يسكن محمد في (إسطنبول.بورصا) لأن الطالب قد لا يعرف هذا المكان لكونه من مدينة ثالثة.
13. أن تضبط أسئلة الاختبار كاملة، أو تترك كاملة، ولا يصح ضبط بعض الأسئلة وترك البعض.
14. خلو النصوص المسموعة من التشويش، إلا إذا كان مقصودا.
15. أن يبدأ الاختبار من اليمين إلى اليسار، ويكون التدبيس من اليمين كذلك.
16. يعتمد الاختبار على اللغة العربية ويخلو من الترجمة، فيكون غلاف الاختبار وتعليماته وكل محتوياته بالعربية.
17. أن تكون المدة الزمنية للاختبار كافية لعدد الأسئلة، واشتماله على فواصل زمنية تسمح بقراءة الاختيارات، والانتقال المريح بين الأسئلة، إلا إذا كانت بعض الأسئلة متعلقة بالسرعة.
18. تحييد المؤثرات الخارجية، كغلق الأبواب والنوافذ والأجهزة التي تسبب ضوضاء.
19. بدء الاختبار في الموعد المحدد بحضور الطلاب، فدخول الطلاب متأخرين أثناء تشغيل المسموع من شأنه الإضرار بسلامة الاختبار.
20. أن يعكس الاختبار ومادته المسموعة ما درسه الطالب، فلا يكون السؤال عين ما درسه في مهارة الاستماع، ولا يكون غريبا بعيدا عما درسه. ملحوظة بعض المعلمين لا يدرسون مهارة الاستماع، ويكتفون بالقراءة فقط، ثم يحولون درس القراءة إلى نص استماع اختباري، وأشبه ذلك بمن يدرب على قيادة السيارة، ويختبره في قيادة الطائرة، فالمهارات تتكامل مع بعضها البعض، ولكل مهارة أهدافها المستقلة التي يجب تنميتها على حدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تبرع الآن