كيف أطور مهارتي في القواعد؟
يناير 8, 2019
تدريس اللغة الفرنسية للناطقين بالعربية : آراء حول ظاهرة التداخل اللغوي
يناير 10, 2019

كيف أطور مهارتي في الاستماع؟

  1. استمع بعيون مفتوحة

الاستماع من المهارات الاستقبالية التي يُعتقد بأنها من أصعب مهارات اللغة العربية تعلّماً واكتساباً، وهي تحتاج إلى مهارات إضافية، وجهود أكبر في عملية اكتسابها، ومن تلك الاستماع إلى نصوص الاستماع بآذانٍ صاغية، وقلوب واعية، وعقول مركزة، لأن كل صوت وحركة وكلمة قد يكون لها دور في فهم رسالة المتحدث.

  1. كن حاضراً ومركزّاً واشعر بالارتياح

لفهم رسالة المتحدث أدوات كثيرة، منها ما هو لغوي، ومنها ما هو غير لغوي، ومن الأمور غير اللغوية لفهم نصوص الاستماع أن تكون حاضراً ذهنياً وجسدياً لأنهما عاملان حاسمان في فهم النصوص الاستماعية.

  1. نوع في استماعاتك

من القرارات الخاطئة التي يتخذها معلم العربية، ويرتكبها دارسها أيضاً التركيز على نوع واحد من الاستماعات، وهذا أمر سيجعل مهارة الاستماع قاصرة عن النضج، إذ ينبغي التنويع في نصوص الاستماع من الأخبار إلى المسلسات إلى الأفلام إلى الأغاني والمسرحيات إلى اتباع التعليمات إلى وصف الأمكان والأشخاص إلخ. إنّ هذه الرؤية التكاملية في تغطية جوانب متعددة تسهم في تطوير مهارة الاستماع وتنويع بنيتها التحتية.

  1. استمع إلى المفردات وحاول أن ترسم صورة لما يتحدث عنه المتكلم

إنّ ربط المهارات ببعضها مسألة مهمة في عملية اكتساب العربية للناطقين بغيرها، لأن كل واحدة تعضد الأخرى، وإنّ ربط اكستاب المفردات بالاستماع قضية مهمة جداً حيث إن لم توفرها المناهج المقررة ينبغي على المتعلم نفسه أن يجد سبيلا لذلك عبر الأنظمة التكنولوجية المتوافرة والاستماع إليها كلما استطاع خاصة في الأوقات الميتة التي يمكن استغلالها بسهولة كالوقت الذي يقضيه المتعلم في المواصلات العامة أو الانتظار في محطات المواصلات وغيرها.

  1. لا تقاطع، ولا تفرض نفسك

من المهارات الداعمة للتمكن من مهارة الاستماع مهارة حسن الإنصات والانتباه لما هو جارٍ في أثناء تقديم الرسالة، فمن الضروري عدم مقاطعة المتحدث إن كان الموقف حياً، أو التكلم والتسبب بالإزعاج إذا كان الحديث مُسجلاً، فتوفّر بيئة هادئة تساعد على تحقيق فهم للمسموع أفضل، وينبغي التنبه إلى متى تكون المقاطعة مطلباً خاصة في المستويات المتقدمة بوصفها مؤشر من مؤشرات الثقافة.

  1. خذ ملاحظات في أثناء الاستماع

قد تطول والاستماعات وقد تقصر بحسب المستوى والهدف، ومن إستراتيجيات فهم المسموع أخذ ملاحظات في أثناء الاستماع بصرف النظر عن اللغة التي يرتاح الدّارس في كتابة الملاحظات فيها، سواء أكانت العربية اللغة الهدف أم بلغته الأم، المهم هو أن يمتلك المتعلم إستراتجية أخذ الملاحظات والرجوع إليها حين المناقشة والإجابة عن التساؤلات، وهي مهارة ينبغي أن ترافق الدارس من المستوى الأول إلى الأخير في برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها.

  1. ابتعد عن الفوضى والإزعاج

تحتاح مهارة الاستماع إلى توفير بيئة جاذبة من أجل اكتسابها، ولاكتسابها عاملان عامل لغوي، وعامل غير لغوي، يتمثل اللغوي في مناسبة النص للمستوى من حيث المفردات والتراكيب والثقافة والتعقيد اللغوي والوظائف فيه وغيرها، أمّا غير اللغوي فيتمثل في عناصر كثيرة أبرزها توفر بيئة هادئة بعيدة عن الإزعاج ناهيك عن الأجهزة المناسبة التي توفر جودة في العرض والصوت، فمن الأمور التي يجب الحذر منها تدريس الاستماع في الفصول الدراسية على تقع على أطراف الشوارع الرئيسية التي تطن بأصوات المركبات والباعة والمتجولين من الناس وغيرهم.

  1. تصرف كأنك مقيّم

من الإستراتيجيات اللطيفة التي يمكن توجيه الدارسين إلى تطبيقها في دروس الاستماع اعتبار كل نص استماعي مهمة على المتعلم أن يقيّمها، مما يجعله يضع في ذهنه مجموعة من العوامل الإضافية التي تساعد على الإحاطة بموضوع الاستماع من جوانبه المختلفة.

  1. اربط الكلام بلغة جسد المتحدث

في حال كون نص الاستماع مُشاهداً، فمن الإستراتيجيات النافعة في تعزيز فهمه ربط الكلام بلغة جسد المتكلم، فلغة الجسد أكثر صدقاً وتبياناً عن الرسالة، هب أن شخصاً يود إرشادك إلى مكان تجهله، وقال اذهب إلى يمينك بعد انتهاء الشارع فيما أشار بيده إلى اليسار، فأين ينبغي أن تذهب؟ يميل اللسانيون الاجتماعيون أن لغة الجسد هي الأصدق في هذه الحالة.

  1. املأ الفراغات بما تعرفه عن الموضوع من عالمك الحقيقي

لا تخرج موضوعات الاستماع عن الموضوعات التي قد يعرف كل واحدٍ فينا عنها شيئاً، فهي قد تكون تعريفاً بأشخاص أو بأفكار أو وصفاً لأماكن أو موضوعات، أو سرداً لأحداث أو مواقع، أو تعريفاً بتقنيات أو مشاريع إلخ، وبالتالي وفي حالات كثيرة فإن معرفتنا بالعالم الحقيقي قد يساعدنا في ملء الفراغات التي قد لا نفهمها عن موضوع ما، فالحديث عن شخصية ما، غالباً ستكون هي ذاتها باللغة الأم أم الهدف، وكذلك الحال لدى الحديث عن القضايا الراهنة التي غالباً ما تكون من موضوعات اهتمام المدرسين في تدريس المستويات المتوسطة والمتقدمة، فمعرفتك بالعالم يمكن توظيفها في اكتساب العربية بكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تبرع الآن