جامعة حرّان الحكومية التركية تستعد لافتتاح فرع لها في سوريا

مشروع تعليم اللغة التركية للناطقين بغيرها
يونيو 6, 2018
تطبيقات آيباد لتعلم اللغة العربية
يونيو 6, 2018

أعلنت جامعة “حرّان” Harran Üniversitesi الحكومية في تركيا، عن افتتاح فرع لها في الداخل السوري في مدينة (الباب) في ريف حلب الشرقي.

وذكرت وكالة (دوغان) التركية أن البروفيسور ( علي ساريشك) نائب رئيس جامعة حرّان زار مؤخراً مدينة الباب وتفقد مبنى فرع الجامعة الجديد.

وأضافت الوكالة أنّ البروفيسور (رمضان تاشالتن) رئيس جامعة حرّان أكّد أن التدريس في الجامعة سيكون باللغات العربية والتركية والإنكليزية، وسيترك تحديد أفرع الدراسة وفقاً لاحتياجات المنطقة. وقال رمضان سيتم من خلال هذه الخطوة منح الأمل لجيل الشباب المقيم هناك وسدّ الفجوات الكبيرة من خلال التعليم.

وأوضح مدير المكتب التعليمي في مدينة الباب  أن جامعة حرّان فرع مدينة الباب ستبدأ أعمالها مع العام الدراسي 2018 – 2019 مطلع شهر أيلول/ سبتمبر من العام الحالي، ويستطيع بذلك التسجيل على المفاضلة كلٌّ من الطلاب المتخرجين من الثانوية في هذا العام أو الأعوام السابقة.

وقال بأن الأفضلية للطلاب الذين تقدموا لاختبار YÖS (وهو امتحان تطلبه معظم الجامعات في تركيا لقبول الأجانب في جامعاتها) كما يمكن التقديم للمفاضلة لكافة الطلاب.

وكانت جامعة “حرّان” قد دخلت إلى الشمال السوري يوم الأحد 6 أيار/ مايو الماضي، وأجرت اختبار يوس في مناطق درع الفرات، وبلغ عدد الطلاب الذين أجروا الاختبار في مركز مدينة الباب 490 طالباً وطالبة، كما افتتحت المفاضلة للطلاب الحاملين شهادة الثانوية وخضعوا لاختبار اليوس التابع لها، اعتباراً من تاريخ 27/5/2018 وحتى تاريخ 15/6/2018، والتي ستوفر بدورها 1480 مقعداً بمختلف الأفرع للطلاب من (سوريا – فلسطين – مصر).

وتعتبر جامعة “حرّان” من أعرق الجامعات الحكومية التركية تأسست عام 1976، وتضم أكثر من 70 فرعاً وتحوي أكثر من 12 ألف طالب وطالبة بنظام تعليمي مكوَّن من فصلين.

يذكر أن أعداد الطلاب السوريين في الجامعات التركية حسب إحصائية المجلس التعليمي العالي التركي لعام 2017 بلغ 15 ألف طالب بينهم 3 آلاف حصلوا على منح دراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تبرع الآن